
قد تستغرب هذه الحقائق عن القهوة .....
هناك عرف سائد أن تناول الكافيين إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلى إصابة جسم الإنسان بالجفاف. إلا أن الأطباء يشيرون إلى أن الإصابة بالجفاف جراء تناول الكافيين تحدث عند تناول الإنسان لكميات كبيرة من الكافيين و خلال وقت قصير.
إذاً فعلى عكس ما يعتقده الكثيرون , فإن القهوة لن تترك ظمآناً بعد احتسائها , شريطة عدم الإفراط .....
والقهوة أيضا تساعد في محاربة بعض الأمراض , فهي لا تساهم في مكافحة سرطان الكولون فحسب بل تتصدى كذلك للسكري والشلل الرعاشي ( رعاش باركنسون ) والسبب يكمن في أن القهوة تمتاز باحتوائها على مضادات أكسدة تحول دون إصابة البدن بتلك الأسقام .
وقد قال الباحثون إن كوبا من الشاي أو القهوة يمكن أن يعالج بعض أنواع الصداع، حيث أن مادة الكافيين الموجودة فيهما يمكن أن تفيد كثيراً من الناس في التخلص من الصداع الناجم عن التوتر والقلق.
ويضاف الكافيين بطريقة روتينية إلى الأدوية المضادة للآلام بما في ذلك تلك التي تباع دون وصفة طبية.. وتؤكد دراسة حديثة أن للكافيين قيمة علاجية كبيرة ضد أعراض الصداع المألوفة.
ولكن يجب ألا ننسى الجانب الآخر من المعادلة , فقد بينت دراسة أخرى أن الإفراط في تناول القهوة قد يؤثر على قلوب بعض الأشخاص فيصيبها ببعض الآفات والالتهابات .
كذلك أن معالجة الشعر بمنتجات الكافيين قد يساعد فى وقف تساقط الشعر والصلع عند الرجال. ووجد الباحثون فى جامعة جينا أن لهذا المنبه أعظم تأثير على الرجال الذين يعانون من جذور شعر حساسة لهرمون التستوستيرون الذكرى الذى يعتبر أبرز أسباب تساقط الشعر
وأوضح العلماء الالمان أنه لابد من وضع الكافيين مباشرة وفرده على الشعر بدلا من احتساء القهوة للحصول على النتائج المرجوة لان الانسان يحتاج الى شرب 60 الى 80 فنجانا من القهوة ليحصل على الكمية المطلوبة من الكافيين التى تصل الى جذور الشعر.
هذا وعلى صعيد آخر، وحول فوائد القهوة بشكل عام اكتشف الباحثون في إيطاليا أن بإمكان القهوة محاربة البكتيريا وميكروبات الفم المؤذية للثة والأسنان وتمنع حدوث الحفر وتجوفات الأسنان.
هذا ومن جانب آخر هناك أيضا فوائد متعددة للكافيين نذكر منها ما خرج به العلماء في جامعة هوفسترا بولاية نيويورك الأمريكية، بدراسة تقول إن تناول كمية من الكافيين، سواء من القهوة أو الشاي أو الكولا، يزيد سرعة الكتابة والطباعة ويقلل احتمالية الأخطاء عند الأشخاص الذين لا يكثرون عادة من شرب القهوة فقط.
ومن المحبذ تناول فنجان القهوة قبل التمرين الصباحي فشرب القهوة يعمل على حرق كمية اكبر من الدهون وكذلك في زيادة قدرة الإنسان على ممارسة التمارين الرياضية بنسبة قد تصل إلى 30% عن المعدل العادي.
وفقا لدراسة اجراها علماء أستراليين تبين أن كمية قليلة من الكافيين باستطاعتها أن تزيد من كمية الطاقة الموجودة في الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية.
فهي تساعد في تخفيف آلام العضلات وتقوم بتحفيز العضلات في الجسم على البدء بحرق الدهون عندما يكون الجسم في العادة مرهق بسبب تراكم و تخزين الكربوهيدرات فيه، هذه العملية تحتاج في الأوضاع العادية إلى تسعين دقيقة من التمارين الرياضية لتحقيق نفس النتيجة بدون الكافيين.
وهناك عرف سائد أيضا في أن القهوة تجعل المرء عصبيا ونزقا إلا أنه على العكس تماما حيث وجد أن القهوة تحسن المزاج وتزيد من مدى التنبيه فيقبل المرء على عمله بتحمس أكبر .
ولكن تذكروا لاإفراط ولاتفريط ..
هذا وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم